منتدى مــعـــهــــد طيبـه لعلوم الحاسب الالي

أكبر تجمع لطلاب معهد طيبه والأكثر تميزا

مــــــــــنــتـدى مـــــــــعـــــــــهــــــــــد طـــــــــــيـــــبــــــــــه لـــــــلـــــــحـــــــــاســـــــــــــب الالــــــــــــى أكــبــر تــجــمـــــع للــطـــلـــــبـــــه والأكـــثـــر تــمــيــزا
*****اهــــلا ومـــرحـــبــــــا بـــكـــم في أكــبـــر تــجــمــع لطــلاب مــــعـــــهـــــــد طـــــيـــبـــــه لـــعـــــلــــــوم الــحــاســب الالــــي*****

    تعريفات الادوات المستخدمه في برنامج ال3dmax

    شاطر
    avatar
    hamada
    مدير منتدى معهد طيبة
    مدير منتدى معهد طيبة

    عدد المساهمات : 164
    نقاط : 364
    تاريخ التسجيل : 10/10/2009

    تعريفات الادوات المستخدمه في برنامج ال3dmax

    مُساهمة من طرف hamada في السبت 07 نوفمبر 2009, 7:27 am


    مصطلحات وتعريفات الماكس

    3d Acceleration
    التسريع ثلاثي الأبعاد ، معدات لتحسين أداء الفيديو تؤدي إلى تسريع عرض المشاهد ثلاثية الأبعاد

    3d Digitizer
    ذراع ميكانيكية بها أجزاء حساسة sensors تحدد الموقع المراد لنقطة معينة على الكائن ثم تنشئ نسخة ثلاثية الأبعاد بناء على هذه البيانات

    3D object library
    مكتبة كائنات ثلاثية الأبعاد، مكتبة جاهزة من الكائنات الثلاثية الأبعاد بأشكال ودرجات مختلفة تستخدم هذه المكتبة كبديل لتصميم الكائنات بنفسك

    G-Buffer
    يسمى قناة المجسمات وهو رقم يتم تعيينه للكائنات لكي يستخدم عند تطبيق مرشحات منقح الفيديو عليها

    Gamma
    درجة المغايرة، يشير إلى درجة الإشراق العامة في الصورة

    Geometry
    مجسمات، مصطلح عام يشير إلى الكائنات ثلاثية الأبعاد

    Ghosting
    عرض الأطياف ، احد خيارات العرض حيث يتيح لك إظهار صور باهته للكائنات المتحركة قبل وبعد الإطار الحالي حتى تتمكن من رؤية المكان الذي أتى منه الكائن المتحرك والمكان الذي سينتقل إليه

    Gizmo
    وسيط ، كائن مساعد يستخدم لتطبيق أوامر تعديل على الكائنات

    Glow
    وهي كائن مساعد يستخدم لإضافة الوهج حول الكائنات أو الخامات المحددة

    Grid
    شبكة ، خطوط متقاطعة تظهر في مسقط الرؤية وتستخدم لتحديد حجم الكائنات عند إنشائها

    Helper
    كائن مساعد ، كائن يستخدم مع بعض الأوامر لإنشاء بعض التأثيرات ، الكائن الدمية Dummy هو مثال على الكائنات المساعدة

    Hide
    إخفاء ، أمر في [ ماكس ] يستخدم لإخفاء الكائنات في المشهد

    History
    تاريخ التعديل ، سجل بكل عمليات التعديل التي تم تطبيقها على الكائن منذ إنشائه ، تشبعه ودرجة إشراقه .... الخ

    HSV
    نظام ألوان يستخدم في [ ماكس ] لتحديد أي لون باستخدام درجة نقائه HUE ودرجة تشبعه Saturation ودرجة إشراقه Brightness


    Import
    استيراد ، تحميل ملفات البرامج الأخرى في ماكس

    Include
    تضمين ، أحد الخيارات الخاصة بالضوء ، يتيح لك تحديد الكائنات التي ستتأثر بالضوء

    Instance
    مثال ، نوع من أنواع النسخ التي يتم تطبيقها في الماكس

    Inetsity
    كثافة ، مقياس لدرجة إشراق مصدر الضوء .

    Inverse Kinematcs (IK)
    الحركة العكسية ، طرقة للتحكم في الكائنات المرتبطة عن طريق تحريك آخر كائن في السلسلة تؤدي هذه الحركة إلى تحرك بقية الكائنات الموجودة في السلسلة للتوافق مع حركة الكائن الرئيسي

    Key
    مفتاح ، نطقة يحددها المستخدم لوقوع الأحداث المختلفة في الرسوم المختلفة في الرسوم المتحركة ، وبعد أن تنتهي من تصميم المفاتيح ، يقوم [ ماكس ] بملء الإطارات البينية tweens

    Lathe
    خرط ، عملية تدويل الكائن ثنائي الأبعاد على أحد المحاور وزيادة سمكه في أثناء دورنه

    Lens Flare
    سطوع العدسة ، دوائر مشرقة وأشعة تظهر عندما تواجه الكاميرا الشمس أو أي مصدر ضوء ساطع آخر

    Link
    ارتباط ، ارتباط بين كائنين في تسلسل هرمي

    Local Coordinates
    إحداثيات محلية ، نظام إحداثيات يستخدم الكائن نفسه كأساس للمحاور

    Map
    صورة ، صورة نقطية ـ مرسومة أو ممسوحة ـ تستخدم لإعطاء الخامات صفات فريدة

    Mask
    قناع ، عنصر أبيض وأسود أو رمادي يستخدم لنع مناطق معينة في الصورة من التأثير بعملية معينة

    Material
    خامة ، مصطلح شامل يضم كل الصور والإعدادات المختلفة التي يتم تعيينها لسطح الكائنات

    Mesh
    شبكة ، مصطلح دارج للتعبير عن الكائنات ثلاثية الأبعاد أو عن المشاهد

    Mirror
    أنعكاس ، عملية تحويل في [ ماكس ] تؤدي إلى عكس الكائن ، أو تؤدي إلى نسخه وعكس على محور العين

    Modifier
    أمر تعديل ، أمر في [ ماكس ] يتم تطبيقه على الكائنات لتعديل مظهرها أو خصائصها

    Morph
    التحويل الانتقالي ، طريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو الصورة أو شكل بالتدريج إلى صورة أو شكل آخر

    Motion Blur
    الاهتزاز الناتج عن الحركة ، اهتزاز الكائنات أو الصورة عندما يكون الكائن أو الكاميرا في حالة حركة

    Motion Path
    مسار الحركة ، خط مرن يحدد المسار الذي يتحرك عليه الكائن في الرسوم المتحركة

    Named selection set
    مجموعة من الكائنات تتم الإشارة إليها باسم واحد حتى تتمكن من تحديدها في المستقبل بسهولة

    Network rendering
    المعالجة على الشبكة : توزيع معالجة الإطارات الموجودة في رسم متحرك على عدة أجهزة مختلفة على الشبكة

    Normal
    خط عمودي ، علامة تخيلية تبرز من سطح المضلع وتحدد الجانب المرئي منه والاتجاه الذي يشير إليه هذا الجانب

    NTSC
    مقياس الفيديو في الولايات المتحدة الأمريكية وفيه يتم عرض 29.97 إطار في الثانية

    Object
    كائن ، مصطلح عام يشير إلى أي عنصر موجود في المشهد

    Opacity
    العتامة ، درجة نفاذ أشعة الضوء من الكائن

    Origin Point
    نقطة الأصل، نقطة في المركز في الفضاء التخيلي حيث تتقابل المحاور المركزية هذه النقطة موجودة عند الإحداثيات 0.0.0

    Output
    إخراج تحديد الطريقة التي تريد استخدامها لعرض النسخة النهائية من المشهد ، من الممكن حفظ النسخة النهائية في ملف أو على شرائح Slides أو إلى شريط فيديو أو أي وسيلة أخرى لحفظ الصور أو الرسوم المتحركة

    Pal
    المقياس الأوربي لعرض الفيديو

    Pan
    حركة دوران للكاميرا من جانب إلى آخر حول محورها الرأسي ، وأيضاً أمر في ماكس لتحريك المشهد ، أو لتحريك النافذة الظاهرية التي تعرض نتيجة المعالجة

    Parametric modeling
    التصميم باستخدام المتغيرات، نظام للتصميم حيث تحتفظ الكائنات بمعلوماتها الأساسية ويتم تعديلها في أي وقت تقريباً عن طرق تعديل المتغيرات التي تقوم بتعريفها

    Parent
    رئيسي، في سلسلة من الكائنات المرتبطة، يكون الكائن الرئيسي أقرب إلى قادة السلسلة من الكائن التابع child له

    Particle System
    نظام الجزيئات ، نظام للحركة يتيح للمستخدم أن يولد ويتحكم في تصرف عدد كبير من الكائنات الدقيقة ، يستخدم لمحاكاة التأثيرات الطبيعية مثل المياه والنار والشرار والفقاقيع

    Patch Modeling
    التصميم باستخدام الأسطح القابلة للتشكيل، نظام للتصميم يستخدم شبكة من نقاط التحكم لتعريف وتعديل شكل السطح وهو في الغالب يكون شبكة من الخطوط المرنة أو من المضلعات

    Pivot point
    نقطة المحور، نقطة يحددها المستخدم على مركز الكائن، في الغالب تكون نفس النقطة التي تتقابل فيها المحاور الثلاثة

    Pixel
    بكسل ، أصغر وحدة رسوميات يمكن أن تولدها أو تعرضها بطاقة الفيديو ، وفي الغالب تكون في حجم رأس الدبوس ، ويمكن أن يظهر البكسل بأي لون تقريباً ، بحسب قدرات بطاقة العرض

    Pixel size
    حجم البكسل ، احد إعدادات المعالجة الريندر الذي يتحكم في حجم البكسلات وبالتالي إلى تنعيم الخطوط وإنتاج صور أفضل

    Plug-in
    برنامج إضافي ، خاصية تضاف إلى [ ماكس ] وتعمل من داخله ، وتشتهر بالبرامج الإضافية بأنها تزيد من قدرات [ الماكس ] وتضيف إليه إمكانيات جديدة

    Point
    نقطة ، في الفضاء ثلاثي الأبعاد ، النقطة هي أصغر منطقة يمكن احتلالها وكل نقطة يتم تعريفها بمجموعة فريدة من الأرقام تسمى الإحداثيات

    Polygon
    مضلع شكل مغلق له ثلاث جوانب أو أكثر

    Polygon modeling
    التصميم باستخدام المضلعات ، النوع الأساسي من التصميم الثلاثي الأبعاد في [ ماكس ] وفي هذا النوع ، يتم تعريف كل الكائنات كمجموعات من المضلعات

    Polyline
    الخط المتعدد ، خط يتكون من أكثر من نقطة سيجمنت واحدة ثلاثة رؤوس على الأقل

    Preview
    معاينة ، طريقة إخراج تؤدي إلى إنشاء معالجة ثلاثية الأبعاد مثل المكعب والكرة والمخروط والأسطوانة

    Radiosity
    الإشعاعية ، خاصية في الكائنات تجعل الضوء المنبعث من كائن ما ينعكس ويضيء الكائنات الأخرى في المشهد وأيضاً طريقة المعالجة تأخذ في الحسبان لون وشكل كل الأسطح في المشهد عند حساب مستوى الإضاءة وتنتج صوراً تقترب من جودة الصور الفوتوغرافية

    Ray tracing
    تتبع الأشعة ، طريقة للمعالجة حيث يتم حساب لون وقيمة كل بكسل على الشاشة عن طريق إرسال شعاع خيالي من منظور المشاهد إلى النموذج ، وذلك لتحديد الضوء والأسطح التي تؤثر فيه ويتم تنفيذ هذه الطريقة كخامة في ماكس

    Reference
    مصدر ، نوع من أنواع النسخ في ماكس حيث أنه يتم عمل نسخة أصلية للجسم المراد نسخة وإذا تم التغيير على باقي النسخ فإن النسخة الأصلية تبقى على حالها أي لا تتغير

    Refraction
    انكسار الضوء ، انثناء موجات الضوء الذي يحدث عندما تتحرك هذه الموجات عبر أنواع مختلفة من الخامات

    Rate
    معدل الإنعاش ، عدد المرات التي يتم فيها إعادة رسم الصورة على الشاشة الثانية الواحدة يقاس بالدورة أو الهارتز

    Rendering
    معالجة، العملية التي يقها الكمبيوتر بحساب كل الكائنات وبيانات الأضواء وإنشاء الصورة النهائية من مسقط الرؤية الذي تحدده، وقد تكون نتيجة المعالجة صورة ثابتة أو إطار في رسم متحرك

    RGB
    نظام ألوان يستخدم الألوان [ الأحمر الأخضر الأزرق ] لإنشاء نطاق الكامل للألوان الممكن عرضها

    Roll
    دوران حول المحور ، تدوير الكاميرا حول محول رؤيتها مما يجعل المشهد يظهر وكأنه يدور

    Safe frame
    إطار آمن ، منطقة محددة من الإطار ستظهر بصورة دائمة عند عرضها على التليفزيون وتظهر حدود هذه المنطقة كمستطيل خال في مساقط الرؤية المحددة

    Saturation
    درجة إشباع اللون ، يسمى أيضاً [ كثافة اللون ] وهو مقياس لمدى تركيز اللون ، فاللون الأحمر المشبع تماماً على سبيل المثال لا يمكن أن يكون [ احمر ] مما هو عليه في حين أنك قللت درجة بتسع اللون الأحمر فإنه يبدأ في التحول إلى اللون الرمادي

    Scale
    تغيير الأبعاد ، عملية تحويل تؤدي إلى تعديل حجم الكائن ، وأيضاً علاقة حسابية بين حجم الكائن في الحقيقة وحجمه على الورق

    Scan line rendering
    عملية المعالجة الافتراضية في [ ماكس ] حيث يتم معالجة الصور كسلسلة من الخطوط الأفقية

    Segment
    قطعة ، درجة أو قسم من الكائن ، تشبه تقسيم المبني إلى عدة أدوار

    Shape
    شكل ، مجموعة من واحد أو كثر من الخطوط المرنة Splines التي تجمع سوياً لتكوين كائن واحد

    Shininess
    لمعان ، الطبيعة الإنعاكسية الإجمالية للكائن

    Skew
    انحراف ، عملية تحويل تجعل أحد جانبي الكائن يميل على المحور المحدد في حين يميل الجانب الآخر إلى الاتجاه المعاكس

    Snap
    مسافة القفز ، خاصية تجعل مؤشر الفأرة يقفز من مكان إلى آخر طبقاً لمسافات يحدده المستخدم أو يقفز إلى مناطق معينة داخل الكائن ، كأن يقفز إلى الرؤوس أو الحدود أو نقاط المركز

    Snapshot
    إنشاء نسخة من الكائن عند نقطة معينة من الوقت، أو تحويل كائن إجرائي إلى كائن شبكي Mesh

    Space Warp
    موجات الفضاء ، تأثير ثلاثي الأبعاد يؤثر في الكائنات التي تربطها به فقط عندما تدخل هذه الكائنات صمن مجال تأثير الموجات , ومن الأمثلة على موجات الفضاء موجه القنبلة Bomb والجاذبية وغيرها

    Spline
    خط مرن ، خط يكون منحنياً في الغالب ويتم تعريفه باستخدام نقاط التحكم , وهناك أنواع عديدة من هذه الخطوط مثل النيربس والإيديت بولي وغيرها الكثير

    Spotlight
    مصباح كشاف ، مصدر ذو اتجاه واحد للضوء يشع للضوء من نقطة واحدة إلى مخروط أو هرم يحدده المستخدم

    Squash and Stretch
    ضغط أو تمديد عمليات تعديل على حجم الكائن، فضغط الكائن يجعله يتمدد من أطرافه ، ومد الكائن يجعله أرفع من الوسط

    Stack
    قائمة تعديل الكائنات، تاريخ حي للتغييرات التي تجربها على الكائن ، ويمكنك في أي وقت العودة إلى أي نقطة في هذا التاريخ وتعديل التغييرات التي أجريتها في الكائن

    Steps
    درجات ، عدد الرؤوس الإضافية التي يتم توليدها بين نقاط التحكم على الخط المرن

    Sub-Object
    كائنات فرعية ، عناصر أصغر يتم تجميعها معاً لتكوين الكائن الكبير على سبيل المثال الرؤوس والأوجه والحدود هي كائنات يتم تجميعها لتكوين الكائنات الأكبر

    Tangent Point
    نقاط التماس ، تسمى أيضاً [ الوزن ] وهي جزء من نظام التحكم في الخطوط المرنة الذي يعمل كمغناطيس لجذب الخط المرن في اتجاهه

    Taper
    الدق ، عملية توسط الكائن على المحور المحدد

    Target
    هدف ، أداة مساعدة لتحديد الموقع تتيح للمستخدم أن يرى النقطة التي تشير إليها الكاميرا أو الضوء في مسقط الرؤية

    TCB Controller
    أداة للتحكم في الرسوم المتحركة

    Tessellation
    تشكيل السطح ، زيادة عدد الأوجه في المنطقة المحددة عن طريق تقسيم الأوجه الموجودة

    Texture Map
    صور النسيج ، صورة نقطية ـ مرسومة أو ممسوحة بالماسح الضوئي ـ تعطي الخامة صفات فريدة تكون غير متاحة في الأحوال العادية

    Tiling
    تجانب ، تكرار الصورة الصغيرة لتغطية مناطق أكبر

    Time line
    خط الوقت طريقة مصورة لعرض إحداث الرسوم المتحركة والتعامل معها

    Trajectory
    مسار ، مسار الحركة الكائن في الرسوم المتحركة

    Transform
    عملية التحويل ، مصطلح عام للعمليات التي تؤدي إلى تعديل موقع أو حجم أو شكل الكائن ، مثل عمليات النقل أو تغيير الأبعاد أو التدوير

    Tweening
    ملء الإطارات البينية ، عملية يقوم فيها [ ماكس ] بالتحكم في كيفية تحويل الكائن أو دمجه يين الإطارات الأساسية

    Vertex
    رأس نقطة واحدة في الفضاء تمر من خلالها أجزاء من الكائنات

    Video post
    منقح الفيديو . برنامج فرعي [ ماكس ] يتيح لك ترشيح أو تجميع الأحداث والمشاهد والصور المختلفة بعد معالجتها

    Video safe color
    ألوان الفيديو الآمنه ، الألوان التي تتناسب مع درجة الإضاءة والإشباع الخاصة بالإرسال التليفزيوني ، الألوان التي تقع خارج هذا النطاق تؤدي إلى اهتزاز إشارة الفيديو وأما إلى تشويهها

    View coodinates
    إحداثيات الرؤية نظام إحداثيات يستخدم مسقط الرؤية كأساس لتحديد المحاور X.Y.Z تظل المحاور على وضعها بعض النظر على تغيير منظور المستخدم

    Viewing Plane
    نافذة الرؤية ، نافذة تحيط بمسقط الرؤية بزاوية متعامدة . إنها لوحة تخيلية مسطحة تحدد حدود مجال الرؤية بالنسبة للمستخدم

    Viewport
    مسقط الرؤية ، في الفضاء التخيلي أو حوله ـ يمثل الموقع الحالي للمشاهد

    Virtual memory
    ذاكرة ظاهرية ، استخدام جزء من القرص الصلب كمنطقة للتخزين المؤقت عندما تمتلئ الذاكرة الفعلية في الكمبيوتر

    Weld
    لحم ، عملية تجميع الرؤوس المتداخلة في الشكل أو الكائن معاً

    Wireframe
    إطار سلكي، طريقة للعرض أو المعالجة ترسم الكائنات باستخدام الخطوط لتمثل حدود المضلع معاً مما يجعل الكائن يشبه الشبكة السلكية Wire mesh المستخدمة في النحت

    Word Coordinate
    إحداثيات العالم نظام الإحداثيات الأصلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد هذا النظام لا يتغير إلا بتعيير نقطة رؤية المستخدم

    3D paint Software
    برنامج رسم ثلاثي الأبعاد برنامج مستقل أو إضافي Plug-in يتيح لك رسم خرائط النسيج أو الخامات على سطح الكائن مباشرة

    Align
    أمر في [ ماكس ] يؤدي إلى محاذاة أسطح الكائنات أو مراكزها إلى واحد أو أكثر من محاور

    Alpha Channel
    قناة ألفا، وهي طبقة اختيارية من البيانات في الصورة توفر 8 بت إضافية من المعلومات عن شفافية الصورة، هذه القناة تستخدم كقناع لتجميع صورة فوق أخرى

    Ambient Color
    لون الضوء المحيط، وهو اللون الذي يعكسه الكائن إذا لم يكن مضاءً بمصدر ضوء مباشرة ، هذا للون يمثل لون الضوء الذي ينعكس من الكائنات في المشهد

    Ambient Light
    الضوء المحيط من الناحية النظرية، هو التأثير التراكمي لكل الأضواء التي تقع على الكائنات في منطقة معينة، وبصورة عامة هذه هو الضوء الذي يقع على جميع الكائنات في المشهد بصورة متساوية

    Angle of incidence
    زاوية السقوط ، هذه هي الزاوية التي يقع فيها الشعاع على سطح ما ثم ينعكس إلى عين المشاهد

    Animated Texture
    النسيج المتحرك ، ملف فيديو أو ملف رسوم متحركة يستخدم كنسيج بدلاً من الصورة الثابتة ، ويؤدي هذا إلى أن يصبح النسيج الموجود فوق الكائن متحركاً ومتغيراً على مدار الوقت عند معالجة المشهد

    Animation
    رسم متحرك، تعديل أي كائن أو إضاءة أو خامة أو كاميرا عن طريق تحريكها أو تغييرها على مدار الوقت، أي إنشاء حركة باستخدام كائنات غير متحركة

    Animation controller
    أداة التحكم في الرسم المتحرك، إحدى الطرق المختلفة لإنشاء أو تعديل الرسوم المتحركة
    في [ ماكس ] مثل أداة TCB


    Anti-aliasing
    التنعيم طريقة لتنعم الحواف الخشنة في الصورة بإضافة أو تعديل البكسلات في الأماكن الخشنة هذه البكسلات تضيف ألواناً وسيطة بين ألوان الكائن والخلفية

    Atmospheric Effect
    تأثيرات الطقس ، تأثيرات تعتمد على إضاءة أو الكاميرا مثل الضباب تتم إضافتها إلى المشهد

    Attach
    إلحاق ، أمر يتيح لك ربط بعض الكائنات المتصلة بحيث تشكل كائنات واحداً

    Attenuation
    تلاشي الضوء، ضعف الضوء كلما ابتعد عن مصدره الأصلي، يستخدم لمحاكاة تأثير الضوء القادم من مسافات بعيدة

    Axis
    محور، خط تخيلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد يحدد اتجاها، المحاور القياسية المستخدمة في برنامج الرسم ثلاثي الأبعاد وهي XYZ

    Bank
    ميل ، الدوران الذي يقوم به الكائن أو الكاميرا عندما يتحرك عبر منحى في مسار الحركة ، يستخدم لمحاكاة نتيجة اندفاع كائن ما بعيداً عن مركزه أثناء دورانه

    Bend
    ثني أمر تعديل يؤدي إلى تشكيل الكائن عن طريق ثنية على المحور المحدد

    Bevel
    شطف ، مستوى انتقالي مسطح موجود بين مستويين آخرين ، في الغالب يتم إعداده على زاوية هي نصف الفرق بين المستويين

    Bezier Saline
    خط مرن قابل للتعديل ، نوع من الخطوط المرنة حيث تكون نقاط التحكم موجودة على المنحى ، وتمتد من نقاط التحكم نقاط تما تتيح لك تعديل المنحنى بدون تحرك نقاط التحكم

    Bitmap
    صورة نقطية ، صورة تم حفظها كمجموعة من النقاط أو البكسلات من الصيغ المشهورة
    GIF TIF JPEG

    Bones Deformation
    تشكيل العظام، طريقة لتحريك الكائنات [ في الغالب تستخدم لتحريك الشخصيات ] وتتم الحركة عن طريقة تعريف وتحريك هيكل عظمي داخلي يتم تشكيله تلقائيا مع شبكة الكائن

    Boolean Operation
    عملية منطقية، مجموعة من الأوامر التي تضيف أو تحذف أو توصل كائن بآخر، تستخدم في الغالب لإعادة تشكيل الكائنات أو إنشاء [ ثقوب ] بها

    Bounding Box
    مربع الحدود ، شكل مكعب له نفس أبعاد الكائن المحدد يستخدمه الماكس بدلاً من الكائنات المعقدة عند نقلها حتى يُسرع من إعادة رسم الكائنات عند عرضها

    Camera
    كاميرا، كائن يستخدم لمحاكاة رؤية المشهد من خلال كاميرا حقيقية بشكل عام هذه الكائنات لها أدوات تحكم مثل الكاميرات الحقيقية

    Camera target
    هذه الكاميرا، النقطة التي تنظر إليها الكاميرا في العالم ثلاثي الأبعاد ويمكنك أن تعرف موقع هذه النقطة بسبب وجود مكعب صغير مرتبط بكائن الكاميرا

    Center Point
    نقطة المركز ، المركز الهندسي للكائن ، أو مركز نظام الإحداثيات أو مركز المجموعة المحددة

    Chain
    سلسلة ، مجتمعة من الكائنات المرتبطة يبعضها باستخدام تسلسل هرمي في علاقة رئيسي ـ تابع ويمكن أن تمتد السلسلة لتشمل كائنات تابعة للكائنات التابعة وهكذا

    Chamfer
    شطف مثل Bevel

    Channel
    قناة ، سمة فردية لإحدى الخامات التي يمكن أن تقبل الصور أو يتم إعدادها لتؤثر على مظهر الكائن الذي يتم تطبيقها عليه وتتضمن القنوات المعتادة Diffuse Bump opacity

    Character Animation
    تحريك الشخصيات، إضفاء الحركة والشخصية على الكائنات ويمكنك أن تضفي هذه الحركة والشخصية على أي كائن تقريباً بأن تستخدم الأساليب المختلفة لتحريك الكائنات

    Child
    تابع ، كائن مرتبط بكائن آخر بالقرب من بداية التسلسل الهرمي أي مرتبط بكائن رئيسي

    Chroma
    صفاء اللون ، لون احد الكائنات كما يحدده تردد الضوء المنبعث من الكائن أو المنعكس عليه

    Clone
    نسخ ، عملية نسخ الكائنات في الماكس وهناك ثلاثة أنواع للنسخ

    Closed Shape
    شكل مغلق، شكل له داخل Inside وخارج Outside يتم الفصل بينهما بحافة Edge

    CMYK
    هذه الحروف ترمز إلى الألوان الأربعة الأزرق والماجينتا والأصفر والأسود المستخدمة كأحبار للطباعة ، يتم تطبيق هذه الألوان كنقاط صغيرة للغابة وبالتالي يتم تشكيل الصور كاملة الألوان منها

    Codec
    نظام ضغط الفيديو اختصار كلمتي Compressor Decompressor وهو إحدى الطرق المستخدمة لضغط الفيديو وإعادة التشكيل

    Color
    لون ، درجة اللون المستخدمة مع الكائنات ويتم تحديدها بحساب تردد الضوء المنبعث من الكائن وفي رسومات الكمبيوتر يتم حساب اللون باستخدام نظام HSV أو نظام RGB

    Color Depth
    عمق اللون ، عدد البتات المستخدمة للتعبير عن لون البكسل الواحد في صورة على سبيل المثال اللون 8 بت يمكن أن تحتوي على 256 لوناً أو درجة من درجات اللون الرمادي

    Compositor
    مرشح تجميع ، مرشح في منقح الفيديو يستخدم للقيام بعملية التجميع في [ ماكس ] لكي يعمل هذا المرشح بصورة صحيحة ، يجب أن يكون لديك حدثا إدخال Input event في قائمة الانتظار في منقح الفيديو

    Constraint
    محدد ، قيد يوضع على حركة الكائن في الحركة العكسية لكي تجبره على أن يتصرف كمفصل : رؤوس تحكم ، نقاط تحكم تؤثر ـ فيما يشبه المغناطيس ـ على السطح القابل للتشكيل Control Vertices

    Coordinate System
    نظام إحداثيات مجموعتان أو ثلاث من الأرقام التي تستخدم نظاماً مبيناً على الشبكة لتحديد موقع نقطة في الفضاء

    Crossing
    تقاطع ، طريقة لتحديد الكائنات داخل منطقة أو دائرة أو مضلع ، في هذه الطريقة ، يتم تحديد كل الكائنات التي تقع داخل المنطقة أو تلمسها

    Default lighting
    الضوء الإفتراضي ، الضوء المبدئي الموجود في [ ماكس ] الذي يتيح للمستخدم أن يبدأ المعالجة بدون الحاجة إلى إضافة مصدر للضوء

    Detect
    فك الإلحاق ، فصل عنصر موجود في كائن وجعلهما منفصلين ، هذه العملة عكس عملية الإلحاق Attach

    Directional light
    ضوء أحادي الاتجاه يُسمى أيضاً الضوء البعيد Distant ويُستخدم لمحاكاة الأضواء القادمة من أماكن بعيدة مثل ضوء الشمس وهذا الضوء يلقي بنفسه على محور واحد فقط وتكون جميع الأشعة فيه موازية

    Dolly
    حركة الكاميرا ، في صناعة الأفلام ، هذا المصطلح يشير إلى منصة على عجلات يتم تركيب الكاميرا عليها وتحريكها أثناء تركيب الكاميرا عليها وتحريكها أثناء التقاط المشهد ، وفي الرسومات ثلاثية الأبعاد تعني حركة الكاميرا في اتجاه الكائن أو بعيداً عنه

    Double Sided Objet
    كائن ثنائي الجانب كائن به خطوط عمودية Normal's على كلا الجانبين من أوجهه ، مما يتيح رؤية الكائن من أي مسقط رؤية أي حتى من داخله

    Dots per Inch (DPI)
    نقطة في البوصة قياس درجة الوضوح بحساب عدد النقاط التي يمكن عرضها في البوصة الواحدة فمثلاً معظم الطابعات تستطيع عرض 300 أو 2440 نقطة في البوصة الواحدة .

    Dummy Object
    كائن دمية ، كائن لا تتم معالجته ، لذلك فإنه يمكن أن يستخدم كعنصر غير مرئي في سلسلة او كنقطة مرجع لإنشاء محاور دوران بعيدة

    Dynamics
    الديناميكا ، نظام يستخدم لمحاكاة حركة الكائنات في العالم الحقيقي ـ مثل الجاذبية والإحتكاك والتصادم ـ في الرسومات المتحركة

    Ease Form
    متغير يتحكم في سرعة الكائن عندما يغار المفتاح

    Ease to
    متغير يتحكم في سرعة الكائن عندما يدخل إلى المفتاح

    Edge
    حد الخط الفاصل المرئي بين رأسين والذي يكون وجهاً

    Emitter
    قاذف ، شكل مضلع بسيط يستخدم كنقطة أصل للجزئيات في نظام الجزئيات

    Environment
    بيئة ، التأثيرات الطقسية او الخلفية الموجودة في المشهد

    Exclude
    استثناء ، خاصية في [ ماكس ] تتيح لك استثناء بعض الكائنات من تطبيق المصدر المحدد للضوء عليها

    Expert
    تصدير ، حفظ ملف بصيغة يقلبها برنامج آخر ، كان تحفظ ملفات [ ماكس ] بصيغة برنامج الأوتوكاد

    Extrude
    زيادة السمك ، تشكيل كائن ثنائي الأبعاد لتحويله إلى ثلاثي الأبعاد عن طريق إعطائه عمقاً على المحور Z

    Face
    وجه ، منطقة من المضلع تحيط بها الحدود مما يشكل سطحاً ثلاثي أو رباعي الأبعاد

    Field Of View (FOV)
    مجال الرؤية ، الزاوية التي تحيط بكل شيء يمكن رؤيته من خلال العدسة في الكاميرات الحقيقية أو من خلال مسقط رؤية الكاميرا في [ ماكس ] ويقاس بالدرجة

    Field Rendering
    معالجة الحقول ، احد خيارات الإخراج في ماكس التي تقوم بمعالجة الصور بنفس طريقة عرض التليفزيون لها : أي معالجتها على مرحلتين في الأولى تتم معالجة الأسطر الفردية وفي الأخرى تتم معالجة الأسطر الزوجية

    File Format
    صيغة ملفات ، الطريقة التي يتم بها تنظيم البيانات ووضعها في ملف على الكمبيوتر من صيغ الملفات الشهيرة

    Filter
    مرشح ، تأثير منقح الفيديو يتم تطبيقه على الصورة عند المعالجة النهائية لها

    Focal length
    الطول البؤري: المسافة بالملليمتر بين مركز العدسة والصورة التي تمثل الكائن
    يُفترض وجود مسافة لا نهائية أمام العدسات

    Forward Kinematics
    حركة امامية ، الطريقة الإفتراضية لتحريك الكائنات المرتبطة ، وفيها تؤثر الحركة التي تطبقها على الكائنات الرئيسية على كل الكائنات التابعة الموجودة أسفلها في سلسلة الحركة

    Frame
    إطار ، صورة ثابتة تمثل جزءاً من رسم متحرك ، وأيضا الجزء المرشي من المشهد عندما تراه من خلال الكاميرا أو من مسقط الرؤية .

    Frame Rate
    سرعة عرض الإطارات السرعة التي يتم بها عرض الصور الثابتة أو الفيديو أو الأفلام, ويتم التعبير عنها بعدد الإطارات في الثانية

    Freeze
    تجميد ، أمر في [ ماكس ] يحتفظ بالكائن مرئياً ولكنه يمنع تغييره أو تحديده

    Function Curve
    منحى الوظائف ، طريقة رسومية لعرض عمليات التحويل التي تجربها على الكائنات أو لعرض المتغيرات القابلة للحركة الأخرى

    بالتوفيق أنشاء الله زميلكم حـــمـــاده

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 2:14 pm